رئيس لجنة حكام “فيفا”: نحتاج تقليل وقت الانتظار مع استخدام “تقنية الفيديو”

2 يوليو 2017 12 مشاهدة آخر تحديث : الأحد 2 يوليو 2017 - 12:32 مساءً

رئيس لجنة حكام “فيفا”: نحتاج تقليل وقت الانتظار مع استخدام “تقنية الفيديو”

رئيس لجنة حكام “فيفا”: نحتاج تقليل وقت الانتظار مع استخدام “تقنية الفيديو” waar-دهوك :

أكد ماسيمو بوساكا، رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الإثنين، أنه يجب على الحكام تقليل وقت الانتظار مع استخدام تقنية الفيديو.

وفي مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين، قال بوساكا: “الاختبارات أسفرت عن نتائج إيجابية حتى الآن، فالأهم بالنسبة لنا حتى الآن أنه لم تحدث أي أخطاء واضحة”.

وأضاف “تم اتخاذ قرارات مصيرية بناءً على الاستعانة بالحكام المساعدين بالفيديو، وهذا ما ينص عليه البروتوكول من خلال الانتباه للأخطاء الواضحة، والتركيز على القرارات المهمة”.

وأوضح بوساكا: “لكن في الوقت ذاته هناك بعض الجوانب تحتاج للتحسين، ونحتاج إلى تقليل وقت الانتظار بأقصى قدر ممكن، ولا شك أن كبار الحكام يتسمون بالذكاء ويدركون أن التواصل يجب أن يكون سريعاً ومباشراً وأن الوقت يحتم علينا ذلك”.

وأشار إلى أنه “لا يزال اختيار زاوية الكاميرا المناسبة بأسرع وقت ممكن غير بديهي، وبعد إسدال الستار على البطولة، سنستعد للمستقبل بل يجب علينا ذلك، لكن هناك نتائج مهمة للغاية توصلنا إليها”.

واختتم رئيس لجنة الحكام تصريحاته بالقول “لن نصل للمثالية المطلقة، لكننا سنقلل من الأخطاء، وينبغي التأكيد أن الاستعانة بتقنية إعادة الفيديو هي أداة لمنع الأخطاء، وسيدرك اللاعبون أنهم محط تدقيق وبناءً على ذلك، تبقى مهمة الحكم واضحة؛ التواجد في المكان المناسب في الوقت المناسب، وفهم اللعبة واتخاذ القرارات الصحيحة عند تطبيق العقوبات التأديبية”.

وتم الاستعانة بتقنية الفيديو في بطولة كأس القارات، حيث تم اللجوء إليها 10 مرات قبل اتخاذ الحكام للقرار النهائي.

وتقنية الفيديو تتمثل في لجوء حكم المباراة في الحالات المثيرة للجدل للفيديو لمشاهدة اللقطة من جديد أو أخذ آراء حكام يتابعون اللقطة على شاشة خاصة، وبناء عليه يتخذ حكم اللقاء قراره النهائي.

وشرع الاتحاد الدولى في تطبيق الفكرة لأول مرة فى بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت باليابان، بهدف مساعدة الحكام على اتخاذ القرار الصائب فى بعض اللعبات المثيرة للجدل.

وتحددت ملامح مباريات المربع الذهبي للبطولة، حيث سيلعب المنتخب البرتغالي مع نظيره التشيلي بعد غد الأربعاء، على أن يلعب في اليوم التالي المنتخب الألماني مع نظيره المكسيكي.

المصدر :http://www.zaxota.com/?p=11714