الرئيس بارزاني يجتمع بوزراء خارجية النرويج وهولندا ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي

script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js">

الرئيس بارزاني يجتمع بوزراء خارجية النرويج وهولندا ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي

عقد رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني،على هامش اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الاوسط وشمال افريقيا،المنعقد بمنطقة البحر الميت بالاردن ،عدداً من اللقاءات مع الرئيس العراقي ووزراء وشخصيات ومنظمات مشاركة في المنتدى.

الرئيس بارزاني كان قد التقى الرئيس العراقي فؤاد معصوم،حيث بحث الجانبان الحرب ضد تنظيم داعش في الموصل والمناطق العراقية الاخرى ومرحلة مابعد التنظيم ، وموضوع اللاجئين والنازحين والعلاقات بين اربيل وبغداد.

كما اجتمع مع وزير الخارجية النرويجي بورغيه برنده،حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين اقليم كوردستان والنرويج،وآخر تطورات الحرب ضد داعش ومرحلة مابعد دحر التنظيم واوضاع اللاجئين والنازحين الذين يستقبل الاقليم نحو مليونين منهم .

وقد شكر الرئيس بارزاني الحكومة النرويجية على مساعداتها العسكرية والانسانية لشعب كوردستان في الحرب ضد داعش،كما كان اوضاع المنطقة وسوريا السياسية محوراً آخر من اللقاء .

كما التقى الرئيس بارزاني،على هامش اعمال الملتقى الدولي،برئيس المنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب،الذي عبر عن سروره بمشاركة الرئيس بارزاني بالمنتدى،كما اثنى في حديث له على استقبال شعب اقليم كوردستان لهذه الاعداد الكبيرة من اللاجئين والنازحين كما اشاد بدور قوات البيشمركة في الحرب على الارهاب،مؤكداً على أن البيشمركة تحارب الارهاب نيابة عن العالم وتمكنت بإمكانيات قليلة ومحدودة من تحقيق نصر كبير على الارهابيين.معبراً عن سروره بتطور العلاقات بين اقليم كوردستان والمنتدى الاقتصادي العالمي خلال السنوات الماضية.

وقد قدّم الرئيس بارزاني للمسؤول الدولي نبذة عن تطورات الحرب على داعش وتحديات مرحلة مابعد دحر التنظيم،وموضوع اللاجئين والنازحين وانتصارات قوات البيشمركة.

وخلال اليوم نفسه(أمس)اجتمع الرئيس بارزاني مع وزير الخارجية الهولندي بريت كونديرس الذي عبر عن سعادته بتطور العلاقات بين بلاده واقليم كوردستان،مبدياً التزام بلاده بتنميتها،خاصة في مجالات الطاقة والزراعة والمياه.وقد اشاد الرئيس بارزاني بهدذه العلاقات متمنياً تعزيزها اكثر خاصة في مجالي الطاقة والزراعة.

كما جرى خلال اللقاء استعراض الاوضاع السياسية في الاقليم وازمة اللاجئين والنازحين والحرب على الارهاب،حيث أكد ان هزيمة تنظيم داعش في الموصل لاتعني نهاية فكر التطرف والارهاب،لهذا هناك حاجة لتظافر الجهود الدولية من اجل القضاء على اسباب وعوامل ظهور الارهاب .

رئيس اقليم كوردستان التقى ايضا عدداً من الشباب من اعضاء منظمة كلوبال شيبيرز العالمية،التي تضم في عضويتها نخب من الشباب المبدعين حول العالم،وقد التقوا الرئيس بارزاني بهدف الاستماع منه لوجهة نطره بخصوص الاستفتاء والاستقلال والاوضاع في اقليم كوردستان.

وقد قدم الرئيس بارزاني نبذة عن تأريخ شعب كوردستان مع الدولة العراقية وانتهاك الشراكة في الحكم وعدم الالتزام به من جانب النخب العراقية الحاكمة،كما تطرق الى المآسي التي تعرض لها الشعب الكوردي على يد الحكومات العراقية المتعاقبة مشيراً الى ان ذلك وعوامل اخرى دفع بالشعب الكوردي الى ان يتخذ قرار الاستفتاء والاستقلال.

وألتئم المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا السبت في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت، بمشاركة رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني وعدد من رؤساء الدول وأكثر من 1100 شخصية من قادة الأعمال والسياسيين، وممثلي مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والشبابية من أكثر من 50 دولة. وستتناول محاور وجلسات المنتدى،التطورات الجيوسياسية والتحديات المرتبطة بالعمل الإغاثي والإنساني، وأولوية دعم اللاجئين والدول والمجتمعات المستضيفة لهم ، كما وسيعُقدُ على هامشه جلسات ولقاءات مرتبطة بعناوين محددة للمنتدى وتوقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم .

وكان في استقبال الرئيس بارزاني، لدى وصوله مطار الملكة علياء الدولي بالعاصمة الاردنية عمان، الأمير فيصل بن الحسين، مستشار جلالة الملك عبدالله الثاني ، رئيس مجلس السياسات الوطني، ومستشار جلالة الملك مقرر مجلس السياسات الوطني، ووزير الصناعة والتجارة، ومحافظ العاصمة، ورئيس لجنة امانة عمان.

وكان العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني، قد استقبل الخميس الماضي، رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني، بعد وصوله العاصمة الاردنية .

رابط مختصر
2017-05-21 2017-05-21
أترك تعليقك
0 تعليق
admin