المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الأنسان يعقد مؤتمره الثاني في محافظة اربيل

script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js">

تحت شعار ( كل الجهود والطاقات من أجل حماية وتعزيز حقوق الأنسان ) عقد المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الأنسان مؤتمره الثاني للفترة (29 – 30 / نيسان / 2017 ) في قاعة فندق عنكاوا بالاس في مدينة عنكاوا بمحافظة اربيل، بمشاركة أعضاء المنتدى من امريكا وهولندا والمانيا والسويد وبريطانيا ومن المحافظات العراقية، بالإضافة الى عدد من الناشطين المدافعين عن حقوق الانسان.

افتتح المؤتمر اعماله بحضور عدد من الضيوف من اعضاء برلمان أقليم كوردستان وممثلي الاحزاب والمنظمات المدنية، بالوقوف دقيقة صمت حدادا ً على ارواح شهداء العراق، شهداء الحرية والكرامة وحقوق الانسان. ثم القى رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر السيد عبد الخالق زنكنة كلمة ً استعرض فيها مسيرة المنتدى منذ تأسيسه ولغاية الان، مناشدا ً الجميع الى المزيد من تكاتف الجهود من اجل تحسين حالة حقوق الانسان .. كما اشاد زنكنة بالانتصارات الباهرة التي تحققها القوات المسلحة العراقية الباسلة في الحرب على الارهاب، وحرصها الشديد على حماية المدنيين.

بعد ذلك تناوب الضيوف على القاء كلماتهم وهم كلا من: محافظ أربيل السيد نوزاد هادي، والمفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان في العراق السيد وسام الربيعي، ورئيس الهيئة المستقلة لحقوق الأنسان في كوردستان العراق السيد ضياء بطرس، ومن مجلس السلم العالمي السيد محسن شريدة، وممثل عن بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي).

ثم تم اختيار رئاسة المؤتمر والتي تألفت من السادة (الدكتور كاظم حبيب والاستاذ حاتم السعدي والاستاذ حميد مراد) لتبدأ اعمال ورش العمل كلاً في مجال اختصاصها قدمت من قبل مندوبي المنظمات والتي اغناها المشاركون بالمداخلات والملاحظات والمقترحات التي صيغت بكل ورشة على شكل توصيات ذات الصلة . وقد ناقشت ورش العمل الملفات الاربعة التالية: – وضع حقوق الانسان في العراق. – أوضاع النازحين والمهجرين في العراق. – واقع المكونات (الأقليات) العراقية. – أوضاع حقوق الأنسان للاجئين والمهاجرين في الخارج وموقف دول الاتحاد الأوربي من المهاجرين وطالبي اللجوء فيها .

أما في الجلسة الصباحية لليوم الثاني من المؤتمر، فقد عقد مندوبو الهيئة العامة للمنتدى والتي تم فيها قراءة تقرير ( سبل تطوير وتنشيط منظمات حقوق الإنسان في الداخل والخارج) .. وتقرير (لائحة آلية العمل للمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان) .. والتقرير المالي .

وفي الجلسة المسائية عقد المندوبون إجتماعهم لإنتخاب الهيئة الإدارية الجديدة للمنتدى بالإقتراع السري المباشر، والتي تشكلت من (9) منظمات هي كالتالي حسب التسلسل بأغلبية الاصوات:

– الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية. – منظمة حمورابي لحقوق الانسان. – هيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق. – الجمعية العراقية لحقوق الانسان – بغداد. – منظمة الدفاع عن حقوق الانسان – المانيا (اومرك). – جمعية المواطنة لحقوق الانسان. – جمعية الرافدين لحقوق الانسان في العراق. – المرصد السومري لحقوق الانسان – هولندا. – الجمعية العراقية للمتقاعدين. – لجنة الدفاع عن حقوق الانسان – استراليا. – رابطة المدربين لحقوق الانسان – العراق. – جمعية راستي لحقوق الانسان.

وفي أول إجتماع للهيئة الإدارية الجديدة المنتخبة تم إنتخاب الاستاذ عبد الخالق زنكنة منسقا عاما للمنتدى.

وكان المؤتمر قد تلقى عدداً من برقيات ورسائل الدعم والتأييد من قبل عدد من المنظمات المدنية والشخصيات أشادوا فيها بنشاط المنتدى على مدار العام معربين عن أمانيهم القلبية للمؤتمر بالنجاح وللمنتدى بالتقدم خدمةً لحالة حقوق الإنسان في العراق .

وعلى هامش المؤتمر اقام المصور الصحفي ياسر الحمداني معرضه المصور الخاص والذي وثق من خلاله جانبا ً من معاناة النازحين بسبب الارهاب والعلاقة الحميمة بينهم وبين القوات المسلحة الباسلة بشتى صنوفها.

وكانت عدة وسائل اعلامية وقنوات فضائية قد غطت اعمال المؤتمر والتي التقت بالسيد رئيس الجمعية الذي ادلى لها بعدة تصريحات اعلامية عن سير عمل المؤتمر ونتائجه.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية 2/أيار/2017

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏10‏ أشخاص‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏بدلة‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏وقوف‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏
رابط مختصر
2017-05-02
أترك تعليقك
0 تعليق
admin