ترامب في أول مئة يوم من حكمه: الكثير من الوعود والقليل من الإنجازات

30 أبريل 2017 388 مشاهدة آخر تحديث : الأحد 30 أبريل 2017 - 3:51 صباحًا

ترامب في أول مئة يوم من حكمه: الكثير من الوعود والقليل من الإنجازات

تنشغل الصحافة الأسترالية والعالمية اليوم، في انقضاء مئة يوم على رئاسة دونالد ترامب للولايات المتحدة، ومن المعروف أنه يتم في هذا اليوم تقييم أداء السياسيين.

ترامب الذي يعتبر هذا المعيار خاطئا واعتباطيا، أكد ان المئة يوم الأولى من إدارته وبحسب قوله كانت بكل بساطة الأكثر نجاحا في تاريخ الولايات المتحدة.

و سيلتقي ترامب اليوم مع  مؤيديه في ولاية بنسيلفانيا، إحدى الولايات التي حسمت فوزه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في احتفال واسع النطاق، غير آبه بما أخفق حتى الآن في تحقيقه من وعود قطعها على نفسه للناخبين.

Republican presidential candidate Donald Trump

Somali extremist recruiters use Trump clip

وفيما هو يحضّر للاحتفال، تنهال عليه الانتقادات من الداخل والخارج على قراراته وخطواته المثيرة للجدل، بدءا من محاولات تهديد الصين بالحرب التجارية معها، مرورا بضربة مطار الشعيرات السوري ووصولا إلى الحشد العسكري في شبه الجزية الكورية.

ومن أبرز الوعود التي عجز حتى الآن عن تحقيقها إلغاء قانون الضمان الصحي الذي يحمل اسم سلفه “أوباماكير” واستبداله بنظام جديد. كما اضطر هذا الأسبوع إلى سحب تمويل الجدار الذي وعد ببنائه على الحدود مع المكسيك.

A truck drives near the Mexico-US border fence

The Trump administration wants to make their proposed Mexico border wall over nine meters high. (AAP)

أما مشروع الإصلاح الضريبي الذي كشف عنه بشكل متسرع هذا الأسبوع سعيا لتلميع حصيلة المئة يوم وقد وصفه الرئيس بأنه “ربما أكبر تخفيض ضريبي في التاريخ”، فاعتبر بصورة عامة هدية بقيمة مليارات الدولارات إلى الأثرياء الأميركيين، وانتُقد باعتباره سيزيد المديونية.

غير أن المرسوم الرئاسي الذي كانت له أوسع أصداء كان قرار حظر دخول رعايا دول ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة، وقد جمده القضاء مرتين.

غير أن بعض المؤشرات وردت لتلقي بظلها على حماسة الفريق الرئاسي، بدءا بالإعلان الجمعة عن أرقام النمو الاقتصادي الأميركي في الفصل الأول من 2017، وهي أسوأ أرقام منذ ثلاث سنوات.

ويضاف إلى ذلك، ملف الاتهامات حول التدخل الروسي في الحملة الانتخابية، كما يواجه البيت الأبيض توترا متزايدا مع كوريا الشمالية التي قامت بعملية إطلاق صاروخ بالستي، في تجربة جديدة فاشلة ندد بها ترامب على تويتر.

Trump Guns

A TV screen shows pictures of U.S. President-elect Donald Trump, right, and North Korean leader Kim Jong Un at the Seoul Railway Station in Seoul, South Korea.

قائمة هفوات ترامب تطول، إلا أن أهم ما يسجله المراقبون له في 100 يوم على السلطة، أن شعبيته خلال هذه المدة كانت الأدنى من نوعها في تاريخ رؤساء الولايات المتحدة.

نذكر أن الرئيس الاميركي سيستقبل رئيس الوزراء مالكوم تورنبول في الرابع من ايار/مايو، في لقاء هو الاول بينهما بعد محادثة هاتفية حادة في أواخر كانون الثاني/يناير تناولت الاتفاق الذي ابرمته السلطات الاسترالية مع إدارة سلفه باراك اوباما لاستقبال لاجئين في الولايات المتحدة.

Prime Minister Malcom Turnbull and US President, Donald Trump

المصدر :http://www.zaxota.com/?p=11089