النظام السوري يلجأ للكيماوي للمرة الثانية بعد خان شيخون

script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js">

النظام السوري يلجأ للكيماوي للمرة الثانية بعد خان شيخون

كشف مركز حقوقي سوري، اليوم الأحد، عن استخدام قوات النظام لأسلحة تحوي مواد كيماوية، للمرة الثانية بعد هجوم خان شيخون بريف إدلب، والذي أوقع مئات القتلى والمصابين من المدنيين، الأسبوع الفائت.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان (وهي منظمة مستقلة غير حكومية، غير ربحية، معتمدة من قبل الأمم المتحدة كمصدر أساسي في جميع إحصائيات الضحايا الذين قتلوا في سوريا)، في تقرير نشرته اليوم وطالعته (باسنيوز)، أنها “سجلت الجمعة، 7 أبريل / نيسان2017 ، قرابة الساعة 16:00  (بالتوقيت المحلي)، استخدام قوات النظام السوري قنبلتين يدويتين محُمَّلتين بغاز سام على الجبهة الشرقية من حي القابون؛ ما أدى إلى إصابة مقاتِلَين إثنين من المعارضة المسلحة بأعراض اختناق وضيق في التَّنفس وسعالٍ شديد”.

أوضحت الشبكة، أنها تحدثت مع أحد المصابين ويدعى خليل، وتعرفت على أعراض الإصابة بمادة كيماوية تشبه غاز الكلور، وأنها حصلت على صور ومقاطع مصورة تؤيد الرواية.

ونوهت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إلى أنها وثقت منذ 2012 ما لايقل عن 168 هجمة كيمائية نفّذها النظام السوري، مع هذه الهجمة الأخيرة، وقد تسببت هذه الهجمات في مقتل 208 شخصاً يتوزعون إلى155  مدنياً بينهم 65 طفلاً، و 29 سيدة، و46  من مقاتلي المعارضة المسلحة، و7 أسرى من قوات النظام السوري كانوا في أحد سجون المعارضة، ووإصابة ما لايقل عن 2409 أشخاص”.

رابط مختصر
2017-04-10 2017-04-10
أترك تعليقك
0 تعليق
admin