اقليم كوردستان يطلع البعثات الدبلوماسية على خطوات الاستفتاء على الاستقلال

script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js">

اقليم كوردستان يطلع البعثات الدبلوماسية على خطوات الاستفتاء على الاستقلال

عقد الوفد المشترك للحزبين الديمقراطي الكوردستاني بزعامة مسعود بارزاني، والاتحاد الوطني الكوردستاني بزعامة جلال طالباني ، رئيس ديوان رئاسة اقليم كوردستان ممثلا عن رئاسة الاقليم، ومسؤولين كبار من  حكومة اقليم كوردستان بينهم نائب رئيس الوزراء قباد طالباني ، اجتماعاً اليوم الاحد ، مع القناصل وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والاجنبية في اقليم كوردستان لاطلاعهم على قرار اقليم كوردستان ورغبة شعبه في اجراء الاستفتاء على الاستقلال .

وكان الاجتماع المشترك للحزبين الرئيسيين في إقليم كوردستان في الـ 2 من ابريل/نيسان الجاري،تمخض عن تشكيل لجنة مشتركة لبحث موضوع الاستفتاء حول مستقبل الإقليم مع الأطراف السياسية كافة ، ومن ثم تحديد موعد لإجرائه. وقد زار الوفد العاصمة العراقية بغداد والتقى رؤساء الجمهورية والوزراء والبرلمان بالاضافة للتيار الصدري والتحالف الوطني العراقي الحاكم .

وعقب الاجتماع الذي عقد في اربيل،وفي مؤتمر صحفي،حضره مراسل(باسنيوز)،قال د.روز نوري شاويس عضو المكتب السياسي للديمقراطي الكوردستاني، واحد اعضاء الوفد الكوردي المشترك “لقد ابلغنا القناصل وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والاجنبية في اقليم كوردستان برغبة اقليم كوردستان اجراء استفتاء على الاستقلال هذا العام ، والذي هو حق طبيعي لكل الشعوب،ومنها الشعب الكوردي”. موضحاً ” ان الامر متعلق فقط باقليم كوردستان وشعب الاقليم وليس باية جهة اخرى ” .

وتابع بالقول ” لقد اوضحنا لهم الخطوات التي ستعقب ظهور نتائج الاستفتاء،الذي سيطرح سؤالا واحداً فقط وهو نعم لاستقلال كوردستان ام لا ، واولها سيكون التفاوض مع الحكومة العراقية الفدرالية لتحويل نتائج الاستفتاء الى واقع عبر افضل السبل ” معتبراً الاستفتاء مسألة قومية غير مرتبطة بحزب او جهة معينة .

ولفت د. روز نوري شاويس بالقول ” علاقاتنا الاقتصادية والسياسية والامنية ستبقى قوية مع العراق حتى بعد الاستفتاء،وكل ذلك سيتم عبر التفاوض والتفاهم “.

كما اشار الى انهم عرضوا خلال اجتماعهم نتائج زيارة الوفد الكوردي المشترك الى بغداد ولقائاته بالمسؤولين العراقيين هناك.منوهاً الى الاجابة على اسئلة واستفسارات طرحت من جانب القناصل وممثلي الدول بشأن كيفية الاستفتاء وآلية تنفيذه والمناطق التي سيجرى فيه .

كما بين بالقول،انهم طالبوا القناصل وممثلي البعثات الدبلوماسية بدعم الاستفتاء و مطلب وقرارشعب كوردستان ، كما طالبناهم بأن ترسل دولهم مراقبين لمراقبة عملية اجراء الاستفتاء .

وكان هوشيار زيباري القيادي البارز بالحزب الديمقراطي الكوردستاني ، صرح لـ(باسنيوز) في 30 مارس/آذار الماضي، أن الاستفتاء على حق تقريرالمصير في اقليم كوردستان سيجرى هذا العام ، لافتاً الى أن من المهم أن يتخذ شعب كوردستان قراره التأريخي في هذه المرحلة .

فيما كان محمد الحاج محمود سكرتير الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني ، قال لـ(باسنيوز) ، أن الامم المتحدة عبرّت ضمنياً عن استعدادها للاشراف على الاستفتاء المنتظر في اقليم كوردستان،مشيراً الى ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني سيُكثف خلال العام الجاري من جهوده من اجل ذلك مؤكداً اجراء الاستفتاء على الاستقلال هذا العام .

رابط مختصر
2017-04-10 2017-04-10
أترك تعليقك
0 تعليق
admin