العراق يهدد ترامب: سنوقف دخول الامريكان

28 يناير 2017 166 مشاهدة آخر تحديث : السبت 28 يناير 2017 - 12:50 صباحًا

US President Donald Trump addresses a Republican retreat in Philadelphia on January 26, 2017. / AFP / NICHOLAS KAMM (Photo credit should read NICHOLAS KAMM/AFP/Getty Images)

العراق يهدد ترامب: سنوقف دخول الامريكان

شفق نيوز/ قالت مصادر مطلعة إن البرلمان العراقي يدرس إيقاف تأشيرات دخول الأمريكان للأراضي العراقية ردا على وقف الولايات المتحدة لتأشيرات العراقيين. وكشفت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، عن وجود احتمال راجح بإيقاف العراق منح تأشيرات الدخول للمواطنين الأمريكيين، على أساس مبدأ المعاملة بالمثل، مشيرة إلى توجيه البرلمان رسالة لمستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بهذا الشأن. وقال عضو اللجنة، ريناس جانو: إن “البلدين يعملان وفق مبدأ المعاملة بالمثل في المجال الدبلوماسي ومنح تأشيرات الدخول”، لافتًا إلى أن “الولايات المتحدة لم تمنح تأشيرات دخول للعراقيين منذ أكثر من عام، لذا فإن العراق سيقوم بنفس الشيء، والقرار المتبادل بإيقاف منح تأشيرات الدخول سيتسبب بتضرر الكثيرين، حيث أن هناك قوات أمريكية كبيرة هنا لدعمنا في حربنا ضد داعش فضلا عن وجود موظفين دبلوماسيين وأصحاب عمل أمريكيين في العراق، وفي المقابل سيتضرر الطلاب العراقيون أيضًا من هذا القرار”. ويوقع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الجمعة، على أمر تنفيذي يوقف مؤقتا تدفق اللاجئين إلى الولايات المتحدة ويمنع كافة وافدين من بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة من دخول البلاد، حسبما ذكرت وكالة اسوشييتد برس. ووفقا لمسودة الأمر، يخطط الرئيس الأميركي لمنع إصدار تأشيرات دخول للأشخاص من إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا أو اليمن لمدة 30 يوما على الأقل.

وقبلت الولايات المتحدة في موازنة العام الماضي ما يزيد عن 84 ألف لاجئ من بينهم أكثر من 12 ألف لاجئ سوري. وحدد الرئيس السابق باراك أوباما سقف قبول اللاجئين في موازنة هذا العام عند 110 ألف شخص. ووفقا للأمر التنفيذي الوشيك، يخطط ترامب لخفض البرنامج لأكثر من النصف، ليصل إلى 50 ألف لاجئ فقط. وقالت مسودة الأمر إنه أثناء توقف البرنامج، ربما تسمح الولايات المتحدة بدخول الناس على حسب كل حالة “بما يتفق مع المصلحة الوطنية” وستستمر الحكومة في التعامل مع طلبات اللاجئين من الأشخاص الذين يزعمون تعرضهم لاضطهاد ديني “إذا ثبت أن الدين.. دين أقلية في دولة الفرد”، بحسب اسوشييتد برس.

المصدر :http://www.zaxota.com/?p=10357