أمريكا وروسيا تتوصلان لاتفاق بشأن سوريا

script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js">

 أمريكا وروسيا تتوصلان لاتفاق بشأن سوريا

توصلت الولايات المتحدة وروسيا لاتفاق يمثل انفراجة لإعادة عملية السلام السورية إلى مسارها بما في ذلك هدنة في أرجاء البلاد تبدأ مع غروب شمس يوم الاثنين وتحسين إيصال المساعدات الإنسانية والاستهداف العسكري المشترك للجماعات الإسلامية المحظورة.

واتفق الجانبان على عدم نشر الوثائق.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي “يخلق كل هذا الظروف الضرورية لاستئناف العملية السياسية المتوقفة منذ فترة طويلة.”

وقال كيري “ستبذل الولايات المتحدة متمثلة في إدارة (الرئيس الأمريكي باراك) أوباما مزيدا من الجهد هنا لأننا نعتقد أن روسيا وزميلي (لافروف) لديهما القدرة على الضغط على نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد لإنهاء هذا الصراع والقدوم إلى الطاولة وتحقيق السلام.”

وقال كيري إن “حجر أساس” الاتفاق الجديد هو الاتفاق على أن الحكومة السورية لن تقوم بمهام جوية قتالية في المنطقة المتفق عليها بذريعة ملاحقة مقاتلين من جبهة النصرة الجناح السابق لتنظيم القاعدة في سوريا.

وقال كيري “سيضع ذلك نهاية للبراميل المتفجرة ونهاية للقصف العشوائي ويملك القدرة على تغيير طبيعة الصراع.”

وبموجب الاتفاق ستتوقف القوات الحكومية المدعومة من روسيا وجماعات المعارضة المدعومة من الولايات المتحدة ودول الخليج عن القتال لفترة في إجراء لبناء الثقة. وخلال هذه الفترة ستكون هناك فرصة أمام مقاتلي المعارضة للانفصال عن الجماعات المتشددة في مناطق مثل حلب.

وقال كيري “علينا ملاحقة هؤلاء الإرهابيين… ليس بطريقة عشوائية لكن بطريقة استراتيجية ودقيقة وحكيمة حتى لا يستطيعون مواصلة استغلال قصف النظام العشوائي لحشد الناس على جرائمهم البغيضة.”

وأضاف أن جميع أطراف الصراع عليها الالتزام بالهدنة في أرجاء البلاد وحذر مقاتلي المعارضة من أنهم ما لم ينفصلوا عن جبهة النصرة فإنهم لن يكونوا بمنأى عن الهجمات الجوية.kerry-1

رابط مختصر
2016-09-11 2016-09-11
أترك تعليقك
0 تعليق
admin