كشف مركز الفلك الدولي اليوم، إن كل من إندونيسيا وماليزيا وبروناي وتركيا واليابان أعلنت يوم الاثنين 12 ايلول أول أيام عيد الأضحى المبارك.

script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js">
image

كشف مركز الفلك الدولي اليوم، إن كل من إندونيسيا وماليزيا وبروناي وتركيا واليابان أعلنت يوم الاثنين 12 ايلول أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وقال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في تصريح الخميس، “إن غرة ذي الحجة للعام الهجري الحالي ستوافق فلكيا غدا الجمعة ٢ ايلول الجاري، وعليه فإن وقفة عرفات ستكون السبت ١٠ ايلول، وأول أيام عيد الأضحى يوم الأحد ١١ ايلول” بحسب صحيفة البيان الاماراتية.

وأضاف قائلا، “أن الحسابات الفلكية كشفت أن عدة شهر ذى القعدة الجارى ستكون ٢٩ يوما، وبالتالي فإنه لن يتم رؤية الهلال مساء اليوم الذي يوافق يوم الرؤية الشرعية، حيث سيولد هلال الشهر الجديد في تمام الساعة 11 و3 دقائق صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة اليوم الخميس الموافق أول شهر ايلول، وسيبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة، والقاهرة بعد غروب شمس ذلك اليوم «يوم الرؤية» لمدة 6 دقائق، وفي باقي المحافظات لمدد تتراوح بين 5 و7 دقائق مما يمكن من رؤيته.”

واوضح، “أن الهلال الجديد سيبقى في سماء باقى العواصم والمدن العربية والإسلامية بعد غروب الشمس لمدد تتراوح مابين ٣ و١٤ دقيقة، عدا كوالالمبور بماليزيا التي سيغرب فيها الهلال مع غروب الشمس، وكذلك في سماء العاصمة الإندونيسية جاكرتا التي يغرب فيها الهلال قبل غروب الشمس بدقيقة واحدة.”

وأشار الى أنه يمكن الاستفادة من وجود بعض الكواكب على صفحة السماء بجوار الهلال الجديد يوم الرؤية للاستدلال عليه، حيث سيظهر كل من عطارد والمشترى والزهرة فوق مستوى أفق الهلال عند غروب الشمس في مدينة القاهرة يوم استطلاعه”.. لافتا “إلى حدوث كسوف حلقي للشمس لن يرى في مدينة القاهرة يوم استطلاع الهلال، يتفق توقيت وسطه مع ميلاد هلال شهر ذي الحجة، وعند ذروته سيغطي قرص القمر 97.4% من قرص الشمس”.

وكان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة ذكر بأن معظم الدول الإسلامية ستتحرى رؤية هلال ذي الحجة اليوم الخميس.

ويتزامن اليوم الخميس مع يوم كسوف حلقي للشمس قبل الغروب بقليل، ما يتسبب في غياب القمر بعد الشمس بفترة زمنية قصيرة لا تسمح برؤيته في جميع مناطق العالم الإسلامي. واعتمادا على رؤية الهلال يفترض أن يبدأ شهر ذي الحجة يوم السبت 3 (أيلول)، وتكون الوقفة بعرفات يوم الأحد 11 ايلول، ويكون يوم الإثنين 12 ايلول أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأفاد المشروع في بيان أن رؤية الهلال اليوم مستحيلة من شمال وشرق آسيا وأستراليا وشمال أوروبا، وهي غير ممكنة، فيما تبقى من قارة آسيا، وهذا يشمل جميع الدول العربية. ك.ف

رابط مختصر
2016-09-02 2016-09-02
أترك تعليقك
0 تعليق
admin