حكومة إقليم كوردستان ترد على شركة دانة غاز وكرينست بتروليوم بشأن التعويضات

script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js">

حكومة إقليم كوردستان ترد على شركة دانة غاز وكرينست بتروليوم بشأن التعويضات

ردت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كوردستان، اليوم الخميس، على مسؤولي شركة دانا غاز وكريسينت، حول موضوع التقرير الذي نشرته مؤسسة بلومبيرغ قبل أيام ومطالبتهم بتعويضات. فقد اعلنت شركة دانا غاز الاماراتية التي تستثمر في مشاريع لانتاج وتسويق الغاز الطبيعي في الاقليم، عن مطالبتها حكومة الاقليم بمبلغ 11 مليار دولار كتعويضات عن خسائر لحقت بها جراء عدم التزام إقليم كوردستان بالعقد الذي وقع بين الجانبين في عام 2007 للاستثمار في مجالات الطاقة.

وقال مجيد جعفر المدير التنفيذي لمجموعة شركات الهلال و(Crescent Petroleum) التي تمتلك ربع اسهم شركة دانا غاز الاماراتية، ان “شركتا دانا غاز وكرينست بتروليوم رفعتا شكوى لدى محكمة القضاء الدولية في لندن لمطالبة حكومة الاقليم بمبلغ تعويض يصل الى 11 مليار دولار”، وتوقع ان تحكم المحكمة لصالح دانا غاز قبيل نهاية العام الحالي 2016.

وكانت شركتا دانا غاز والهلال قد طالبا قبل عدة اشهر حكومة الاقليم بمبلغ 11 مليار دولار كتعويض عن خسائر لحق بها نتيجة لعدم تسديد حكومة الاقليم مستحقاتها المالية للسنوات السابقة، كما انها تمكنت في العام الماضي 2015 من كسب دعوى اخرى اقامتها ضد حكومة الاقليم في لندن، حصلت بموجبها على مبلغ ملياري دولار كتعويض عن عدم التزام حكومة الاقليم ببنود العقد الذي وقعته الشركة معها للاستثمار في مجالات الطاقة بالاقليم.

وفي السياق ذاته أعلنت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كوردستان التوضيحات التالية: 1- لم تأخذ مؤسسة بلومبيرغ مطالبات حكومة اقليم كوردستان ضد شركتا دانا غاز وكرينست بتروليوم بعين الإعتبار، فمطالبنا تتمثل بالخسائر والأضرار التي لحقت بنا، بسبب توقف هاتين الشركتين عن العمل والأنتاج.

2- اعلنت حكومة اقليم كوردستان في 22-11-2015، بإن قرار المحكمة لا يؤثر على وجه الخصوص، في الحقوق المضادة لطلب حكومة الاقليم ضد شركة دانة غاز والشركات الاخرى في القضية التي لم تحسم بعد، فمن المقرر ان تعقد جلسة في الشهر التاسع من هذا العام والمباحثات ما زالت مستمرة في هذه القضية.

3- بحسب ما جاء في البيان الصادر من قبل حكومة اقليم كوردستان بتاريخ 8-12-2015، لا يوجد اي اساس من الصحة لمطالبتها حكومة الاقليم بمبلغ 11 مليار دولار كتعويضات عن خسائر لحقت بها، فهم يحلمون بذلك لا أكثر.

4- ان حكومة اقليم كوردستان سوف تستمر بمطالبها وتعويضها عن الأضرار والخسائر التي لحقت بها.

رابط مختصر
2016-07-06 2016-07-06
أترك تعليقك
0 تعليق
admin