الدكتور كمال كركوكي: اتفاقية سايكس بيكو أثبتت فشلها ولن نسمح لأحد برسم حدودنا

18 مايو 2016 333 مشاهدة آخر تحديث : الأربعاء 18 مايو 2016 - 3:12 مساءً

Advert test

الدكتور كمال كركوكي: اتفاقية سايكس بيكو أثبتت فشلها ولن نسمح لأحد برسم حدودنا

أفاد مسؤول محور غرب كركوك، كمال كركوكي، بأن “اتفاقية سايكس بيكو أثبتت فشلها”، مشيراً إلى أن “قوات البيشمركة على أهبة الاستعداد للتضحية والفداء من أجل الحقوق المشروعة وحق تقرير المصير”. وقال كركوكي، لشبكة رووداو الإعلامية، إن “اتفاقية سايكس بيكو أثبتت فشلها، ونحن في إقليم كوردستان، كأحزاب كوردستانية وشعب كوردي، نرى ما جرى لهذا الشعب خلال الـ100 عام الماضية، حيث تعرض لجرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية، إضافةً إلى الأنفال، حيث تمت إبادة 182000 إنسان مدني، وتدمير 4500 قرية في إقليم كوردستان، وتخريب البيت الكوردية على مر السنين”.

وأضاف: “علينا جميعاً أن نكون واعين وحريصين على ألا نفسح المجال بأن تتكرر المأساة لشعبنا في المستقبل”، مؤكداً أنه “علينا جميعاً أن نكون حاضرين لإجراء الاستفتاء، حتى يوصل الشعب صوته للعالم”، وأوضح قائلاً: “نحن شعب حر نريد العيش كشعوب وأمم العالم المتحررة”.

وأشار كركوكي إلى أن “اتفاقية سايكس بيكو أعلنت انتهائها منذ زمن، لأنها أثبتت فشلها، ولم تأتي بجديد ولا بسعادة لشعوب المنطقة، ولم يكن تأثيرها السلبي على الكورد فقط، بل على العرب والتركمان أيضاً، وجميع المكونات”، مشيراً إلى أن “الوضع الحالي في العراق وسوريا، وبعض الدول العربية الأخرى، في حالة مأساوية، لأن الاتفاقية فشلت وعلينا ألا نترك المجال لغيرنا لرسم حدودنا”.

وأكد كركوكي أن “قوات البيشمركة على استعداد للتضحية والفداء من أجل حقوقنا المشروعة وحق تقرير المصير”، متمنياً “عدم حصول المشاكل مع العراق أثناء الاستفتاء وتقرير المصير، ونحن على استعداد للتفاوض مع الحكومة العراقية بعد إجراء الاستفتاء”.216694Image1

المصدر :http://www.zaxota.com/?p=7943