وزير الهجرة والمهجرين العراقي: بغداد واربيل لن تتفقا

script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js">

وزير الهجرة والمهجرين العراقي: بغداد واربيل لن تتفقا

نفى وزير الهجرة والمهجرين العراقي، جاسم محمد، وجود نية جدية للتفاوض بين الحكومة الفدرالية العراقية وحكومة اقليم كوردستان، للاتفاق على موازنة اقليم كوردستان وبيع النفط، مؤكدا وجوب استمرار المناقشات.

وقال محمد لشبكة رووداو الاعلامية، “لا ينتظر الاتفاق بين بغداد واربيل قريبا، حول تسليم نفط كوردستان، وتأمين رواتب موظفي اقليم كوردستان، لكن يجب ان يعبر الطرفان عن ارائهما للاخر، وليس الحديث عنها في الاعلام”.

واضاف الوزير الكوردي، ان “انعدام الشفافية هي المشكلة الكبرى لملف نفط اقليم كوردستان، وفي استخراج النفط وبيعه وعائداته، بطريقة لا يعلم اذا ما كانت تكفي لدفع الرواتب ام لا”.

وحول تسليم نفط الاقليم لبغداد، قال ان “اقليم كوردستان لم يوقع عقدا لـ50 عاما لمد انبوب النفط، من اجل ان يبيع النفط عبر شركة سومو”.

وفي ما يتعلق بالوضع المالي للعراق، قال الوزير، ان “الوضع المالي العراقي ليس جيدا، لكنه استطاع الصمود الى الان، تدفع الحكومة الرواتب، وتستطيع تصدير المزيد من النفط، لجمع المزيد من العائدات”.

يشار الى ان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قال في 15-2-2016 بمقابلة تلفزيونية مع قناة العراقية، “اذا سلمت حكومة اقليم كوردستان كل نفطها الى الحكومة المركزية، فنحن سنوفر رواتب موظفي اقليم كوردستان”.

بالمقابل، قال رئيس وزراء اقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، في 18-2-2018 برده على سؤال لمراسل شبكة رووداو الاعلامية، بشأن تصريحات العبادي، “اعتقد ان ما قاله رئيس الوزراء العبادي، مع احترامي له، كان لا يجب الحديث عنه في الاعلام، كان يمكن ان نتحدث عنه في الاجتماعات المشتركة عندما كنا في بغداد سابقا، او كان يمكن التطرق له مع رئيس اقليم كوردستان في ميونيخ عندما اجتمعا معا، نحن نعتقد ان هذا الكلام، كان اكثر لاثارة وضع كوردستان، من ان يكون له هدف اخر”.

وابدى نيجيرفان البارزاني، استعداده لتنفيذ طلب العبادي، بالقول “نحن اعلنا ذلك، اذا تم ارسال هذه الرواتب التي هي من مستحقات اقليم كوردستان وتبلغ اكثر من 800 مليار دينار، من قبل بغداد، فنحن لسنا مترددين في موضوع تسليم نفط اقليم كوردستان، ومستعدون لتطبيق ذلك”.

رابط مختصر
2016-02-20 2016-02-20
أترك تعليقك
0 تعليق
admin