سدا دوكان ودربنديخان ينتجان 4 % من كهرباء اقليم كوردستان فقط

13 يناير 2016 254 مشاهدة آخر تحديث : الأربعاء 13 يناير 2016 - 3:11 مساءً

Advert test

سدا دوكان ودربنديخان ينتجان 4 % من كهرباء اقليم كوردستان فقط

اكد مدير انتاج الطاقة الكهربائية في السليمانية، خالد سليم، ان “قدرة انتاج الطاقة الكهربائية في سدي دوكان ودربنديخان تبلغ 649 ميغا واط، لكن السدين ينتجان الان نحو 180 ميغا واط من الكهرباء، ما يعني انهما يساهمان بما نسبته 4 % من انتاج الكهرباء في اقليم كوردستان”.

وقال سليم، خلال مشاركة في برنامج (نوروز- يوم جديد) في شبكة رووداو الاعلامية، ان “القدرة الانتاجية لسد دوكان تبلغ 400 ميغا واط من الكهرباء، لكنه لا ينتج الان سوى 40 ميغا واط، بينما تبلغ القدرة الانتاجية لسد دربنديخان 249 ميغا واط من الكهرباء، في حين انه يولد حاليا 140 ميغا واط من الكهرباء”.

واضاف، “تكون نسبة انتاج السدين اكثر في فصل الصيف، لكن بشكل عام  فان نسبة مساهمة هذين السدين في انتاج كهرباء اقليم كوردستان تبلغ 4 %”.

واوضح مدير انتاج الطاقة الكهربائية في السليمانية، ان الجزء الاكبر من انتاج الطاقة الكهربائية في اقليم كوردستان بيد القطاع الخاص، بالقول ان “98% من انتاج كهرباء كوردستان بيد القطاع الخاص، ولهذا فان اعتمادنا على هذين السدين يكون بشكل اقل”.

من جهته قال مدير سد دربنديخان، عبد الرحمن علي، اثناء مشاركته في البرنامج، ان “مستوى المياه في دربنديخان ارتفع 11 مترا ونصف مقارنة بالسنوات السابقة، وبهذا يمكن انتاج المزيد من الطاقة الكهربائية”.

يشار الى ان اقليم كوردستان كان يعتمد على سد دوكان وسد دربنديخان منذ عام 1991 وحتى 2006، لانتاج الطاقة الكهربائية.

والان، هناك حاجة لتوليد اكثر من 5 الاف  ميغا واط من الطاقة الكهربائية في اقليم كوردستان، غير ان الانتاج يبلغ 3 الاف ميغا واط.

المصدر :http://www.zaxota.com/?p=5001