انخفاض حجم الشحن الجوي في مطارات كوردستان إلى النصف

انخفاض حجم الشحن الجوي في مطارات كوردستان إلى النصف
script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js">

انخفاض حجم الشحن الجوي في مطارات كوردستان إلى النصف

اعلنت المديرة العامة لمطار اربيل الدولي، تلار فائق، أن حجم الشحن الجوي في مطارات كوردستان إنخفضت إلى النصف، بسبب ايقاف بعض شركات الخطوط الجوية رحلاتها إلى كوردستان جراء الازمة المالية وعدم استقرار الوضع السياسي في اقليم كوردستان.

وبحسب احصائية للمطار، فقد تم شحن 160 ألفا و701 طن من المواد والبضائع في مطار اربيل الدولي خلال الاعوام الثمانية الماضية، فبينما كان الشحن قبل ثمانية أعوام يبلغ 9321 طنا، إلا أنه بلغ في عام 2013 38 ألفا و572 طنا، لكن حجم هذا التبادل قل في العام الماضي بنسبة 13%، وانخفض في الاشهر الثمانية من العام الحالي إلى النصف.

وتوضح فائق أن حجم الشحن الجوي في مطارات كوردستان كان في السابق مرتفعا، بحيث ارتفع في بعض الاعوام إلى 40%، لكن في العام الماضي قلت وتيرته بسبب الازمة المالية وعدم استقرار الوضع السياسي والامني في العراق واقليم كوردستان، خاصة في الاشهر الثمانية الاخيرة، إذ انخفض بنسبة 50%.

ومن الشركات التي تنقل البضائع عبر مطارات كوردستان، شركة متين اكسبريس للنقل الجوي، ويقول مدير المبيعات فيها آريان عثمان إن “تردي العلاقة بين اربيل وبغداد، إلى جانب الازمة المالية وعدم استقرار الوضع الامني في اقليم كوردستان، وتوقف بعض الرحلات الجوية إلى اقليم كوردستان كان له تأثير على قلة التبادل الجوي في كوردستان”.

ويضيف عثمان أن “توقف عمل المتعهدين والمستثمرين وبعض شركات النفط، كان له تأثير كبير على انخفاض حجم الشحن الجوي في كوردستان، فبسبب التطور الاقتصادي في كوردستان كانت غالبية الشركات العراقية عاملة في كوردستان، وكانت شركتنا تشحن 350 طنا من الحمولات، لكن النسبة انخفضت إلى 50% العام الماضي بسبب الازمة المالية، وقد انخفضت هذا العام إلى 75%”.

ويمضي بالقول إن “التجار والمستثمرين في العراق وكوردستان كانوا ينقلون بضائع كثيرة جدا وبشكل متواصل، أما الآن فهم لاينقلون سوى ما يحتاجونه فقط وبشكل شهري أو اسبوعي”.

واضطرت العديد من الشركات إلى تسريح موظفيها، ومنها (بله بوست- البريد العاجل) للشحن الجوي، ويقول مديرها العام شيرزاد ناصح، إن “عمل شركتنا انخفض العام الماضي إلى 50%، وهذا العام إلى 80%، ولم تصلنا أي حمولة منذ شهرين، لذا اضطررنا إلى اغلاق مكتبنا في بغداد وتسريح موظفينا، كما قللنا موظفينا بمكاتبنا في السليمانية وكركوك، وأغلقنا مكتب الموصل”.

وتبدي فائق تفاؤلها بعودة حجم الشحن الجوي في مطارات كوردستان إلى سابق عهده، وتقول “كانت رحلات طائرات الشحن كثيرة في السابق، لكنها تبلغ حاليا 25 رحلة منظمة و20 رحلة غير منظمة شهريا، ومن المقرر أن تستأنف قطر رحلاتها الجوية، لذا اتوقع زيادة حجم الشحن الجوي”.

رابط مختصر
2015-09-22 2015-09-22
أترك تعليقك
0 تعليق
admin