لجنة الهجرة النيابية: اعادة طالبي اللجوء الى المانيا تشمل العراقيين

19 سبتمبر 2015 526 مشاهدة آخر تحديث : السبت 19 سبتمبر 2015 - 4:59 مساءً

Advert test

لجنة الهجرة النيابية: اعادة طالبي اللجوء الى المانيا تشمل العراقيين

 اكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الهجرة والمهجرين، ستار نوروزي، ان الدول الاوربية قررت إعادة النظر لطالبي اللجوء لايوائهم بسبب الحالة الاقتصادية.

وقال نوروزي لشبكة رووداو الاعلامية “في بداية الأمر قررت كثير من الدول الأوربية فتح ابوابها اما النازحين وخاصة  القادمين من العراق وسوريا، ولكن العدد الهائل لهؤلاء المهجرين، فاق كل التوقعات، فلم تكن الدول الأوربية تتوقع هذا العدد الهائل، لهذا قرروا اعادة نظر في تقبل النازحين “.

واوضح نوروزي ” بحسب معلوماتنا فليست المانيا فقط قد بدأت بهذه الإجراءات، بل هناك الكثير من الدول الاوربية قررت اعادة النظر من ناحية ايواء اللاجئين، فالوضع الاقتصادي المتردي قد أثر على العالم وعلى الدول الأوربية أيضا، مما ولد لديهم تخوف من تدمير اقتصادهم بسبب الأعداد الهائلة “.

وفي السياق نفسه، قالت عضو لجنة الهجرة والمهجرين في البرلمان العراقي، لقاء وردي ان اعادة النظر لطالبي اللجوء من قبل المانيا والدول الاوربية تشمل العراقيين ايضاً .

وقالت وردي لشبكة رووداو الاعلامية “ان الدول الاوربية تتابع اجواء تلك المناطق التي جاء منها العراقيون وسيقومون بإعادة النظر في طلبات المهجرين، وخصوصا الذين هجروا محافظات عراقية تنعم بالأمن والإستقرار،  فمثلا محافظات اقليم كوردستان، وجنوب العراق ليس لديها مشاكل من ناحية الامنية والمعيشية”.

وتابعت ايضا ” من خلال اتصالاتنا بممثلينا بالدول الاوربية، وصلتنا معلومات بأن هناك عوائل كثيرة تطلب من وزارة الهجرة مساعدتهم للرجوع الى العراق، ونحن بدورنا ناقشنا مع وزارة الهجرة والمهجرين في هذه المسألة، إلا أن وضع العراق الاقتصادي وعدم توفير المال من قبل الحكومة المركزية لوزارة الهجرة، تمنعنا من تقديم يد المساعدة لعودة هذه العوائل”.

يذكر ان موجة الهجرة الى الدول الاوربية قد بدأت منذ دخول تنظيم داعش الى العراق، وخاصة بعد سيطرتهم على مدينة الموصل، وبعض المناطق الأخرى من العراق .

المصدر :http://www.zaxota.com/?p=2694